تعرف معنا عن لغة الجسد
تعال معًا نتعرف على لغة الجسد
فلكل حركة نقوم بها معني جميل
أنواع التحيات
مامعنى لغة الجسد ؟
إشارات اليد
إشارات العين
حركات الرجلين
إشارات الكف
من أنا ؟
حركات الوجه
مامعنى لغة الجسد ؟
--------------------------------------------------------------------------------
لغة الجسد يمكن أن تكون لغة الحوار الوحيدة التي منحها الله سبحانه وتعالي للبشر فهى الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يتفاهم بها شخصين مختلفين اللغة فيسهل على كل منهما فهم الأخر بالأشارات وتعبير الوجه. فأنت تستطيع بسهولة أن تشعر هل الشخص الذي أمامك حزينًا أم سعيدأ، خائفًا أم غاضبًا
في الثلاثينات من القرن الماضي مثلا، قدم شارلي شابلن مجموعة من الافلام الكوميدية التي لعب فيها شخصية الصعلوك، فالجمهور احبه وفهمه بالرغم من أنه فناناً صامتا، وشخصية الصعلوك لا تتحدث بل تقفز وتستبدل الكلمات بالأفعال
--------------------------------------------------------------------------------
فمع تطور العلم أصبحت لغة الجسد موضوع يشغل العلماء وتحول الى علم يُدرس في الجامعات وأصبح لكل حركة أو أشارة معني وهدف فحركة واحدة بالرأس قد تغني عن عشرات الكلمات
ولهذا قد تجد في هذا الموقع فكرة مبسطة عن حركات إجزاء الجسد ومعانيها
( لغة الجسد )
فتعال نتصفح الموقع معًا لعله يفتح المجال أمامك لتنشغل بهذا الموضوع الشيق
--------------------------------------------------------------------------------
إشارات العين
من أعمق وأدق لغات الجسد هى لغة العينين . فعندما تنظر فى عين الشخص الآخر تستطيع أن تشعر وتفهم ما يقوله لذلك عندما تتكلم مع شخص أنظر فى عنية وتابع أتجهات نظراتة وحجم حدقة العين لتفهم حديثة بوضوح وسهولة
عندما يكون الأنسان غاضبا تكون حدقة العين مغلقة
فى حالة الشغف والأثارة تجد ان حدقة العين مفتوحة
عندما تتكلم مع إى شخص وتنظر فى مثلث بين العينين والفم هذا يخلق جوا مريحًا وأجتماعيًا
وعندما تتكلم في موضع هام تخيل مثلث على جبهة الشخص الذى تتكلم معه وتنظر فيه هذا يدل على أهمية الموضع الذى تتكلم فية
عندما تنظر إلى شخص في عينية وفي المنطقة بين العينين والصدر هذا يدل على نظرة أعجاب و حب
لاحظ
لكي يتابع شخص ما حديثك أثناء شرح موضوع أو درس أستعمل وسيلة إيضاح مثل الكتاب وأستعمل القلم لتشير به على الكلام المكتوب ثم ترفعه بين عينيك و عينيه و أحرص أن يكون كف يدك الأخرى ظاهرا فبذلك تحظى بتركيزه كليًا
--------------------------------------------------------------------------------
إشارات الكف ومعانيها
لحركات الكف والأصابع دلالات كثيرة أستطاع الأنسان أن يستخدمها كوسيلة أتصال وحوار مع الصم والبكم فقطع بذلك كل العوائق وأصبح على أتصال بهم. بالإضافة الى ذلك فهناك حركات للكف تمكنك أن تقرأ حال الشخص الذي أمامك
الكف إلى أعلي
يدل على طلب المساعدة أو المعونة
بسط اليد بهذة الطريقة يدل على أن
المتكلم يتكلم بوضوح و صدق وبأمانة
الكف إلى أسفل يدل علي أسناد أمر
إلى شخص ما أقل منك فى المقام
الكف مغلق و الأصبع في وضع الاشارة مع الصوت المتشدد يدل على اصدار أمر لشخص وعليه تنفيذ الأمر بسرعة اذا كنت من ذوات هذا النوع عليك أن تجرب وضع الكف إلى أعلى أو إلى أسفل فهذا يجعلك أكثر أرتيحا ويأتي بأجابية واضحة فى التأثير علي الناس
لاحظ
عند الشهادة في المحكمة يرفع الشاهد يده اليمنى الى أعلى والكف الى الأمام دليل أنه سوف يقول الحق كل الحق ولاشئ غير الحق
--------------------------------------------------------------------------------
إشارات الوجه
حركات عضلات الوجه كثيرة وطبيعية لا أراديه تعبر بشكل مباشر على أنطباع الشخص بل قد يكون من الصعب عليه إخفاءها نستطيع من خلالها معرفة حالته بدون حاجة للحوار
منزعج - يبكي
غاضب
حزين
سعيد- يغنى
ظمئان
ثائر
منهك
مريض - متألم
يفكر بعمق
وقع فى الحب
خجول
نعسان
سعيد يضحك لايريد أن يستمع إلى المزيد
لايريد أن يستمع إلى المزيد
--------------------------------------------------------------------------------
أنواع التحيات
عندما تتقابل مع شخص أخر وتتبادل معه التحية يختلف اسلوب التحية تبعًا لعلاقتك بهذا الشخص ومدى معرفتك به ومكانته في قلبك كيف ذلك ؟ هذا ماتوضحه الأشكال التالية
عندما تقابل شخص وتسلم عليه وكفكما فى الوضع العمودى يدل ذلك على انكما في وضع متساوي وصديقين
عندما تقابل شخص وتسلم عليه وكفك إلي الأعلي يدل ذلك أنك أنت مستعد أن تخضع لهذا الشخص
عندما تقابل شخص وتسلم عليه وكفك إلي أسفل يدل ذلك أنك أنت المسيطر علي الأحداث القادمة
لاحظ
تأتى برجلك اليمنى إلى الأمام وتتحرك ناحية الشمال أمام الرجل الآخر فى النطاق الخاص به ثم تأتى برجلك اليسرى امام اليمني وتتمم عملية السلام علية فبهذة الطريقة ممكن أن تسيطر انت على الوضع
ثم
عندما يتقدم شخص بالسلام بوضع مسيطر عليك و تريد أن تغير الوضع ممكن أن تأخذ خطوة إلى الأمام برجلك اليسرى وأنت مقبل على السلام عليه
على النقيد المصافحة على شكل القفاز يعطى بها المصافح الأنتطباع بالصدق والأحترام للشخص الآخر الذى يعرفه جيدًأ
من الممكن أن تضع يدك فوق يده و تصبح أنت المسيطر .ولكن يجب أخذ الحظر لأن ذلك ممكن أن يثير غضب الآخر
عندما يتقدم إليك شخص للمصافحة وكفة إلى الأسفل هو يريد أن يكون هو المسيطر على الوضع
الشخص العدواني يصافح ويده وذراعه متخشبة والهدف هو أبقاء مسافة كافية تجعله خارج نطاق الشخص الآخر. ولكن مصافحة شخص والأمساك بأصابعه يماثل المصافحة والذراع مخشبة على الرغم أن وجهه يعطى أنطباع الحب والود لكن لها معنى آخر ففى الحقيقة هو يعاني من صغر النفس و الهدف من السلام بهذة الطريقة هو ترك مسافةكافية للأطمئنان . و عندما يجذب الشخص المصافح الذى نيصافحه الى نطاقه فهذا يدل على أنه يطمئن عندما يأتي بالشخص الآخر فى نطاقه أو أن الشخص من مجتمع له نطاق سلام ضيق و هذا طبيعيًا
المصافحة المزدوجة الهدف منها هو الأعلان عن ما فى داخل الأنسان من حب وصدق و تقرب و طمأنينة عند مقابلة الشخص اللآخر. وفى ذلك عاملين أساسيين الأول: أستخدام المصافح لليد اليسري للتعبير عن شعوره وحسب عمق هذا الشعور يكون مكان وضع اليد اليسرى .فالامساك بالكوع اعمق فى التعبير من الأمساك بالمعصم ، والأمساك بالكتف أعمق من الأمساك بالساعد. وأما العامل الثاني هو التقرب من منطقة الطرف الآخر
--------------------------------------------------------------------------------
إ شارات اليد
هذة الأشارة تدل على
رقم الصفر
أو فتحة من الفتحات
أو
OK
هذة الإشارة تدل على أن كل شئ علي ما يرام و فى إيطاليا يستخدم الأبهام فى العد كنمرة واحد أما فى أمريكا وأنجلترا و أستراليا يعتبر نمره خمسة فى العد
رفع الأصبعين هكذا يدل على النصر أو رقم أثنين
عند وضع الأصابع في الفم يدل ذلك على أن هذا الشخص تحت ضغط نفسي كبير ويحتاج الى المساندة فهو بهذا التصرف يرجع لحالة الطفولة ويضع أبهامه في فمه كالطفل الذي يحتاج أن يشعر بوجود أمه بجواره
الحك بالأصبع تحت العين يستخدمها الشخص المتحدث بالكذب حتى لاينظر في عين الشخص الذي أمامه
تستخدم حكة الأنف لكي يخبأ الشخص المتحدث بها أكاذيبه أو العكس فمن الممكن للمستمع أن يحك أنفه عندما لايصدق مايقوله المتحدث
--------------------------------------------------------------------------------
حركات الرجلين
وضع الرجل فوق الرجل الأخرى على شكل × يعطي أنطباع برفض داخلي للموضوع. لكن قد يحدث هذا الوضع دون عمد عندما يجلس الشخص على كرسي غير مريح لفترة طويلة.
وضع الرجل اليمنى فوق الرجل اليسرى على شكل 4 واليديين قابضتين على القدم يدل على أن هذا الشخص سريع الغضب عنيد وصلب الرقبة ويحتاج التعامل معه بطريقة خاصة لكسر الحاجز النفسي
شكل رقم 2
شكل رقم 1
لاحظ
عندما يتقابل شخصين لأول مرة يقف كل منهما على مسافة بعيدة وأرجلهم على شكل × واليدين مكتوفتين مما يدل على التحفظ والتأهب. بعد فترة وبعد الأنسجام يأخذ كل منهما وضع مفتوح والكف الى أعلى والأرجل متباعدة وتقل المسافة بينهما مما يدل على الأرتياح والتقرب
--------------------------------------------------------------------------------
هل تساءلت يوما عن لغة الجسد؟ وهل للجسد لغة؟
! طبعا له لغة ومهمة جدا، فهي مهارة ليس من السهل الإلمام بها أو إتقانها، وبيننا من أنعم الله عليه بها وكثيرا منا عاش عمره ولا يعرف ماذا يقصد الناس بحركاتهم، فالدراية بلغة الجسد تكسبك القدرة على قراءة أفكار الآخر ومعرفة طباعه عن طريق حركاته الجسدية التي تكون في أحيان كثيرة أبلغ من أي كلام، ولمعرفة كيف تعرف لغة الجسد وتقرأها تابع هذه اللغات على النحو التالي
1-
المسافة هي اللغة الأولى من لغة الجسد
مدى قرب المتحدث أو بعده عن المتحدث إليه مهم جدا، فكلما كان قريبا كان تأثيره أكبر وبالتالي يكون المتلقي أكثر تقبلا لكلامه وتعاطفا معه بل وتأييدا لآرائه في بعض الأحيان
2-
وضع الرأس
لكل وضع من أوضاع الرأس انطباع ومعنى مختلف
- وضع الرأس المائل قد يكون دليل على التعاطف أو دليل على النفاق والتملق. بجانب ذلك يلجأ البعض إلى وضع الرأس المائل إذا أراد إقناع المتحدث إليه بمدى صدقه والموافقة على حديثه
عندما يكون الرأس في وضع منخفض فهو دليل على
- محاولة إخفاء شيء ما
- دليل على الكسوف والخجل
- في أحيان أخرى تعكس الجبن
- عدم التأكد من صدق المتحدث
- في بعض الثقافات طأطأه الرأس دليل على الإحترام
أما وضع الرأس المرفوع فهو دليل على الكبرياء و التحدي والغرور
3-
العين
العين هي أكثر أعضاء الجسد التي تعكس ما بداخل صاحبها، وهي اللغة الثالثة من لغة الجسد
- فالمتحدث الكاذب يتلاشى دائما النظر إلى عين المتحدث إليه، فهو بطريقة تلقائية ينظر إليه مرة وينظر بعيدا عدة مرات. بجانب أن بعض الكاذبين يتعمدون النظر إلى عين المتحدث إليه بإستمرار لإثبات صدقهم
- عندما ينظر المتحدث إليه بعيدا فهذا قد يكون إشارة أنه غير مصدق لما يسمعه أو أنه مشغول بشيء آخر
- في بعض الثقافات يعتبر نظر المتحدث إلى عين المتحدث إليه مباشرا علامة على عدم الاحترام أو عدم الثقة
4-
الذراعين
- الأذرع المتشابكة تعبر عن خجل صاحبها و انطوائه، وعليك أن تعرف أن أسوأ ما ترتكبه في حق هؤلاء هي أن تتحداهم أو تقتحم خصوصيتهم بطريقة أو أخرى. ومع ذلك فهناك أشخاص يربعون أيديهم من باب الإحترام والأدب، وأحيانا يكون دليل على عدم الإرتياح أو عدم الرضا
- أما وضع اليد خلف الرأس فهو دليل على الإرتياح والإستعداد للسماع وللمناقشة
- وضع اليد في الجيب هو دليل على الإسترخاء و هدوء الأعصاب والثقة بالنفس
- أما تحريك اليد في حركة لا إرادية فهذا دليل على العصبية أو الكذب أو عدم الثقة بالنفس وتحديد هذا يعتمد على إماءات الوجه و وضع الحاجبين
5-
الأرجل
- طريقة سير الفرد مؤشر على حالة ما، فالخطوات السريعة تدل على العصبية أو القلق والتوتر أو النشاط والحيوية
- أما الخطوات البطيئة تدل على الهدوء والملل وقد تشير إلى الإحساس بالحيرة والتشتت وعدم الإستقرار، لوضع العين أهمية كبيرة بالنسبة للمشي
- في حالة النظر للأمام فهو دليل على الشجاعة والإقدام مواجهة الأخطار والتحدي
- النظر إلى الأرض يعني السلبية وضعف الشخصية والاستسلام
- إذا نظر الإنسان إلى الجنب أثناء المشي فهذا دليل على الإحساس بالذنب و الشعور بالخطأ
6-
الضحك
للضحك وعلو صوت الضحك دلالات منها
الضحك بصوت عال دليل على عدم الصدق أو السعادة البالغة إذا كان هناك ما يدعو إلى ذلك. وفي نفس الوقت الضحك كثيرا هو مؤشر على العصبية أو هو وسيلة لإخفاء الغضب
ولابد أن نأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الأشخاص لديهم قدرة هائلة على إخفاء هذه العلامات الجسدية وتفاديها على قدر المستطاع منهم السياسيين والممثلين
وقفته
*وقفة المتقدم الى الامام الناظر لشيء ما موجها انتباهه اليه فذلك يظهر حنان ودفء الشخصية
*وففة الإنسحاب فهو لا يثبت على حال يدل على الخجل والملل والتردد
*وقفة المنتصب وهي تشير الى قوة التحمل وهي وقفة الفخر والزهو بالنفس والثقة
*وقفة التقلص والانكماش وتدل على الإذعان والخضوع والإستكانه وربما الإكتئاب
من مشيته
*الأشخاص السعداء يتمتعون بخطوات خفيفة
*اما الاشخاص المقهورون فانهم يمشون ببطء وتكون وقفاتهم منحنية واقدامهم ثقيلة
*من يضع يديه بجيوبه فانه يدل على شخصية منسحبة وغامضة ويكون عرضة لنقد الاخرين
*الحركة البطيئة وغير المنتظمة والراس المنحني توقع منه ركل ما يعترض طريقه
*من يحني ذراعيه في الطقس الحار فهو في حالة دفاعية .. واكثر من يفعل ذلك هم النساء
*اما من يلف ذراعيه حول جسمه فذلك يعطي ايحاء بالثقة الجسمية
*ومن يمشي وراسه محنيه الى اسفل ويفكر تفكيرا عميقا ويحملق بالارض دون تركيز فهذا ليس مكتئب انما ينتقل ببطء ليفكر بوضوح اكثرولا يريد شيئا يشتت افكاره
من عينيه
*من يغلق عينيه اثناء المناقشة ربما كان يحاول تذكر شيء ما ويستعيد المعلومات بشكل مركز
*العين التي تغير اتجاهها وتحملق بسرعة ذهابا وايابا اثناء الكلام تعطي انطباعا هروبياومحاولة ايجاد مخرج او صاحب اكثر اهمية
*العين المراوغة تحملق تارة في الهواء وتارة في الارض
*يتجنب الناس النظر الطويل الى عيون بعضهم لان ذلك يدل على الخداع والخجل او الحسد او الحياء
*الاصدقاء الحميميين لا يتبادلون النظرات طويلا عندما يتحدثون عن مشاعر شخصية
من سلوكه وعاداته
*الشخص المتوتر جدا يصاب بالعطش الشديد ويزيد من شرب السجائر
*ومن ينفث دخانه لاعلى فدل ذلك على ثقة كبيرة بالنفس اكثر من الذي ينفثه لاسفل
*هل مللت من الانصات الى حديث شخص ما ؟ اذن تثاءب
*الاتكاء على جدار او عمود وقوفا اثناء التحدث مع اخر دل على حميمية ومعرفة تامة
من جلسته وقعوده
*اذا كان الشخص جالسا ويداه ملتفتان احداهما على الاخرى وساقاه ايضا فانه لا يشعر بالامان
*واذا كان جسمه يتجه بعيدا عنك باتجاه اقرب مخرج فانه يريد الفكاك والخروج
*اذا كان من تحدثه لاول مرة جالسا على كرسي وواضعا احدى قدميه او ساقه على ذراع الكرسي فلتعرف انه لامبالي ويريد التقليل من شأنك
*اجلس جلسة دفاعية ومتحفظة يقل فهمك للموضوع المطروح .. واجلس حرا ومسترخيا تفهم كل ما يدور
*عندما يحزن الانسان ينكب علىبطنه ويغمض عينيه
من نومه
*النوم بوضعية الجنين في بطن امه .. وهي وضعية دفاع عن النفس ووقاية الجسم وبها لا يشعر بالامان
*وضع الساق ممدودة والاخرى مثنية من ينام هكذا فان له شخصية مزدوجة وربما يكون الشخص واثقا من نفسه وخجولا في نفس الوقت
*المنبطح وجها دقيق ونظامي ومقاتل شرس في سبيل الدفاع عن وجهة نظره
*الاستلقاء على الظهر مع الاسترخاء الكامل للشخص الامن والواثق والسعيد .. وتكون لهم حركات صبيانية مما يزيد من شعبيتهم
من ابتسامته
*من يبتسم طويلا يكون تاثيره على الاخرين اكثر من نقيضه الجدي
*العابس تجد وجهه متجعدا .. فلا هو سعيدا ولا من يقابله كذلك
*ذي الابتسامة البسيطة التي تحصل عندما يتحول الفم بحركته الى اعلى مع بقاء الشفاه مغلقة ... هي ابتسامة مزيفة
--------------------------------------------------------------------------------
* عندما يتكلم معك أحد الأشخاص راقب عينيه فإن كان يرمش بكثرة أو يفركها
فهتان العلمتان ( في الغالب ) تدلان على كذب محدثك ولك ان تستكشف بالسوال
فيما بعد عن مدى مصداقيته
* الشخص الذي يتكلم بشكل سريع غالباً يدل على طيبة قلبه ، وحبه لمن حوله
* الشخص الذي يضع يده أسفل أنفه فوق الشفه يخفي عنك شيئاً ويخاف أن يظهره
*اذا حدثك شخص واثناء الحديث بدأ بالانحاء للأمام مباشرة لك ( حط رجلك ) فهذا
يدل على استعداده للمواجهة
* الشخص الذي يحدثك ويداه على الطاوله باتجاهك فهذا شخص يرغب في بناء علاقة
جيدة معك
* اذا حدثت شخص بموضوعٍ ما ثم بدأ بالتطبيل بأظافره على الطاوله فهذا يدل على
شعوره بالملل
* اما اذا اردت ان تحدث شخصاً بموضوعٍ ما ولكنك رأيته يمشي ويداه خلف ظهره
فأخر موضوعك لأنه منزعج
* اذا ابتسم لك شخص فانظر مباشرررة الى عينيه فإن وجدت عضلات العين قد تقلصت
فأعلم ان ابسامته حقيقية وليست مزيفة
* اذا حدثك شخص ورأيت ابهاماه ( الاصبع الكبيرررة - الدبية ) متلاصقان فاعلم
ان محدثك عقلاني وكريم بل ومثقف
* اما اذا خلع محدثك نظارته ومسحها فهو يحتاج وقتاً للتفكير قبل التعبير عن
رأيه
* الشخص الذي ينظر مباشرة الى عينيك شخـــص ذكـــــــــــــــي
ولبــــــــــــــــــــــق
* الشخص الذي يضع يديه خلف رأسه مع ارتخاء ظهره للخلف يدل على ثقته بنفسه
والان طبق ذلك على كل من تواجه ذلك وستشعر بسعادة اذا وفقت في هذا المجال
وستفتح لك ابواب كانت مغلقة عنك بل غائبة
--------------------------------------------------------------------------------
تستطيع الآن أن تتعرف على سمات وملامح شخصية أي فرد دون أن يتكلم كلمة واحدة، حتى لو لم تكن تعرفت عليه من قبل ، بل يمكنك أن تعرف ما يخفيه بداخله من أفكار ودوافع ، إذا تمكنت من فك رموز لغة الجسد، كما أنك تستطيع أن تكشف مدى صدقه عندما يتحدث من خلال نفس اللغة
يواجه الكثير مشكلة التعرف على نوايا الأشخاص الذين يتعاملون معهم، لذلك اهتمت الدراسات النفسية والاجتماعية بتفسير رموز حركات الجسد التي تعبر عن كثير مما يخفيه الناس في صدورهم ، ومن خلال هذه اللغة تستطيع معرفة توجهات محدثك ، لما تنقله هذه اللغة من أفكار الفرد وتوجهاته دون استخدام الكلمات والحروف
وبنفس الأسلوب تستطيع أن ترسل رسالة لهذا الشخص الذي تتعامل معه ، دون أن تتفوه بكلمة واحدة ، وهذه اللغة اهتم بها الكثير من علماء النفس الذين توصلوا من خلال دراسات عدة إلى أن أكثر من 60 % من الحديث بين البشر يتم بصورة غير مباشرة، عن طريق إشارات وإيماءات وإيحاءات
ويشير العلماء إلى أن فهم هذه اللغة تساعد كثيرا في اختزال الوقت في التفكير في نوايا الآخرين ومحاولة تفسيرها، حيث تؤكد الدراسات أن هذه اللغة أصدق خمس مرات من استخدام اللغات العادية، ومن خلالها يستطيع الفرد التعرف على درجة صدق الآخر، ومدى اهتمامه بالرسالة الموجهة إليها من خلال فك رموز الإيماءات والإيحاءات التي يصدرها كرد فعل على الكلام العادي أو على الرموز من نفس اللغة
ولتفسير وفك رموز هذه اللغة، لابد أن نتعرف على الأدوات المستخدمة فيها ، ويأتي على رأس هذه الأدوات العين ثم تأتي بعدها حركة الحاجب والجبين، والأصابع والأيدي والأكتاف ، كما تستخدم اللغة أيضا الأنف والأذن، وطريقة الجلوس
ويتجه الشخص إلى استخدام لغة الجسد في حالة عدم التيقن من صدق من يحدثه، أو عندما يسعى لمعرفة دوافعه ومدى اهتمامه وشكل اتجاهه نحو الرسالة الموجه إليه، كما تساعد في تسهيل عملية الفهم للآخر من الحديث والحوار، كما تساعد أيضا في التحكم في الحوار للوصول إلى علاقة أفضل مع الآخرين من خلال إرسال إيماءات ورسالات توحي بذلك ، والابتعاد عن الحركات والإيحاءات التي تضر بالتواصل مع الآخر
لغة العيون
يصف علماء النفس والباحثين العين بأنها نافذة العقل وما يدور به، وإذا استطاع الإنسان فك رموزها يستطيع معرفة ما يدور بداخل الناس ، ومنطقة العين والحواجب والجفون هي مصدر التعرف على الآخر من خلال الصور، حيث لا يمكن معرفة الشخص من خلال أي منطقة في الجسد، لكن يمكن التعرف عليه ، حتى ولو كان ملثما من خلال عينه
وهذا يؤكد أن العين أقوى عناصر الاتصال الجسدي الغير مباشر بين البشر، كما أنها أقوى أدوات لغة الجسد، ومن خلال نظرة العين تستطيع أن تتعرف على رد فعل الآخر على رسالتك سواء كان إيجابيا أو سلبيا أو محايدا أو غير مهتم ، والعين هي أول مفاتيح الشخصية، بما تنقله من معاني تدور بالعقل، وتستطيع من خلال فهم هذه اللغة أن ترسل رسالات مختلفة إلى الآخر، سواء بإبداء الدهشة أو الفزع أو الرفض أو القبول وكثير من الرسالات الأخرى عن طريق استخدام هذه الإيماءات
والتفسيرات العلمية الدقيقة تقول أنه إذا اتسعت بؤرة العين للشخص فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توًا شيئًا أسعده ، وإذا حدث العكس فإن ذلك يوحي بأنه لا يصدق ما تقول ، وإذا نظر إلى أعلى فإنه يتصور مستقبل ما تقوله ، وإذا نظر لأسفل فإنه يتذكر دلائل من الماضي على ما تقول أيضا ، وأثناء حديثه إذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث عن مشاعر وأحاسيس ذاتية خاصة ، ويتدبر أمرا في نفسه ، أما أذا قام المتحدث بفرك عينه أثناء الحديث فانتبه لأنه بذلك يشكك في كلامك، وعليك أن تراجع ما تحدثت به أو أن توقف الحديث أو تنتقل لموضوع آخر
أما الحواجب فلها رموز أخرى ودلالات مختلفة ، فإذا رفع المتحدث كلا حاجبيه إلى أعلى فأنه بذلك تفاجئ بشيء جديد، وإذا رفع حاجبا واحدا فأنه لا يصدق كلامك ويشكك فيه ، ويرى الموضوع الذي تسعى لتحقيقه مستحيلا ، وإذا قطب حاجبيه مع ابتسامة خفيفة ، فإنه يتعجب منك ، ولكنه لا يريد أن يكذبك ، وإذا كرر تحريك حواجبه فإنك تمكنت بذلك من إبهاره ونيل إعجابه التام بحديثك واستطعت أن تجعله طوعا لك
وللأنف والأذن لغتهما
إذا قام من تحدثه بحك أنفه أو قام بسحب أذنيه ، فإن ذلك يعني أنه متحير مما تقوله، وربما يكون لا يفهمه أصلا ، أما إذا وضع اليد أسفل الأنف فوق الشفة العليا دليل أنه يخفي عنك شيئًا ويخاف أن يظهر، وإذا قام بقرص الأنف مع إغماض العينين ، فهي إشارة إلى تقييم سلبي لما تقول ، وإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس، فإن ذلك يعني أنه متحير ولا يحب سماع ما قلته، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى، فإن ذلك يدل على دهشته مما تقول
بالإضافة إلى هذه الأدوات فإن الأكتاف واليدين والأصابع لها دلالات أخرى ، فعندما يهز الشخص كتفه يعني أنه لا يبالي بما تقول ، وعندما تراه حانيًا كتفيه ورأسه متجنبًا النظر في عينيك فإن ذلك دليل على أنه شخص فاقد للثقة بالنفس أو مكتئب، وفي حالة وقوفه مكتوف اليدين، فإن هذه يشير إلى أنه منطوي على نفسه ويريد الابتعاد على الآخرين، وفي حالة تشبيك اليدين وراء الظهر ، فإنه إذا في حالة قلق وغضب، وإذا نقر بأصابعه على ذراع المقعد فأنه بذلك شخصية عصبية ومتعجلة
ويمكنك التعرف السمات الشخصية للآخرين من خلال طريقة جلوسه، فإذا قام من تحدثه بوضع إحدى رجليه فوق الأخرى وحركها باستمرار، فأحذر وتوقف عن الكلام؛ لأنه مل حديثك، أما إذا وضع رجلاه بعيدتان الواحدة عن الأخرى، فأنك بذلك تتحدث مع شخص منفتح على الآخر فإمكانك أن تستطرد في حديثك؛ لأنه مستمتع بما تقول ، وفي حالة جلوسه وهو واضع يديه وراء رأسه، ورجليه مشبوكتين، فأنت تتحدث مع شخص على ثقته كبيرة بنفسه، لكنه متعاليا على ما تقول فيُفَضّل عدم استكمال الحديث معه، وإذا ما تحدث إليك مع الجلوس ويديه مفتوحتين، فأنك أمام شخص صادق وصريح
--------------------------------------------------------------------------------
التعرف على إشارات الطفل
يخبرنا الطفل برغباته ويطلعنا على حاجاته
ويعلمنا بمشاعره ، ليس بواسطة الكلمات
وإنما بواسطة كامل أجسادهم ؛ فالأطفال
يولدون ومعهم مخزون ضخم ومدهش من لغة
الجسد ،ويأخذ هذا المخزون بالتزايد سريعاً
والآن نورد الإشارات الأساسيه
الفرح: استرخاء الحاجبين وارتفاع الجفن
الأسفل قليلاً وظهور تجعدات تحت الجفن
وعند الزاويتين للعينين بينما ترتفع الوجنتان وقد يصحب ذلك فتح الفم قليلاً وتراجع زاويتي الشفتين
وارتفاعهما نحو الأعلى
الاهتمام: استرخاء الفم والعينين وارتفاع
الحاجبين قليلاً كما تستوي إحدى الشفتين
وترتفع الوجنتان ارتفاعاً بسيطاً
الدهشه: تقوس الحاجبين وارتفاعهما وتجعد
بشرة الجبين بينما ينفتح الجفنان على آخرهما
ويرتخي الفك والفم
الحزن: ارتفاع الحاجبين والطرفين الداخليين
للجفنين العلويين بحيث يتشكل مثلث تحت
الحاجبين وانخفاض طرفي الشفتين الخارجيين
وقد تبرز الشفتان وتأخذان بالارتجاف بينما ينفتح
الفم استعداداً للبكاء في حين تتوتر عضلات
الذقن أوتضطرب
الضجر: تتبلد العينان فلايبدو أنهما تطرفان ويظهر
الصحو على الوجه على حين ينغلق الفم وتكون الذراعان على الجانبين ويغدو الطفل معدوم
الحركه ويبدوا نعساً
الغضب: ينعق الحاجبان بشده وينخفضان بحيث
يظهر بينهما خط عمودي غالباً بينما يتوتر الجفنان
وتحدق العينان بنظرة مهدده وقد تبرزان نحو الخارج
وتنضغط الشفتان معاً فيكون طرفاهما مستقيمين
أو منخفضين وقد تتوتر الشفتان كما قد يتراجع
طرفاهما أو تنتفخان
الاشمئزاز: ينخفض الحاجبان ممايسبب انخفاض
الجفنين العلويين فتغدو العينان ضيقتين
ومنحرفتين وتتجعد بشرة الأنف بينما ترتفع
الوجنتان في حين ترتفع الشفه السفلى أوتبرز
نحو الخارج
الألم: وهو يجمع بين الدهشه والغضب والانزعاج
فيتدلى الفك وتنخفض زاويتا الفم وتأخذ العينان
بالتحديق بينما تتوتر الأجفان وترتفع الوجنتان
وكأن الطفل يستجوب أحدهم